منتديات شباب رفاعة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب رفاعة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات شباب رفاعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسماء الله الحسنى مع شرحها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أسماء الله الحسنى مع شرحها Empty أسماء الله الحسنى مع شرحها

مُساهمة من طرف ود القاضي السبت سبتمبر 11, 2010 6:25 am

أسماء الله الحسنى مع شرحها 6248844461061488728

الاخوة في منتديات شباب رفاعة الطيبين
هذا الموضوع اتمني أن ينال رضاكم



الرحمن

هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوزإطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحمكافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم

الرحيم

خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلىالإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة


الملك

هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذأمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك،والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادواالتصرف في أملاكهم من جهته تعالى


القدوس

هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد


السلام

هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهوالذي سلم المؤمنون من عقوبته


المؤمن

هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقهلنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون


المهيمن

هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل


العزيز

هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصلإليه


الجبار

وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلاما أراد


المتكبر

وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لاتكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرةوالفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال لهالمتكبر


قال الله

عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائيوالعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابنماجه


الخالق

وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكنموجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أيتبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير


البارئ

هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق

المصور

هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة


الغفار

هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى


القهار

هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآياتوالدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت


الوهَّاب

هو الذي يجود بالعطاء الكثير


الرزاق

هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتهاوطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح


الفتاح

وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناًودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحقويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله


العليم

بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة للهتعالى


القابض، الباسط

هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمتهويقبضه بحكمته


الخافض، الرافع

هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهمويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءهبالتقريب


المعز

وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز علىأقسام


القسم الأول

إعزاز من جهة الحكم والفعل

هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه فيالدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل


القسم الثاني

إعزاز من جهة الحكم

ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال فيالدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلكامتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء اللهعلى الصبر عليه


القسم الثالث

إعزاز من جهة الفعل

ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسطالرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال فيالدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرةعند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج

المذل

الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماًوفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً


السميع

وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسعكلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى


البصير

وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة للهتعالى


الحكم

هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَمفي الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى


العدل

وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامهوقضاياه عن الجور


اللطيف

هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لايعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون


الخبير

هو العالم بحقائق الأشياء


الحليم

هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفوعنهم


العظيم

هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمةوليس المراد به وصفهبعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمقلأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً


الغفور

هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده


الشكور

هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليهالكثير من المثوبة والأجر


العلي

وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر


الكبير

هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالىكل كبير


الحفيظ

هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه


المقيت

هو المقتدر على كل شيء

الحسيب

هو الكافي


الجليل

هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغردونه كل جليل ويضع معه كل رفيع


الكريم

هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه

الرقيب

هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء


المجيب

هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذاناداه


الواسع

هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق


الحكيم

هو مُحكِم للأشياء متقن لها


الودود

هو المحب لعباده


المجيد

هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ


الباعث

يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم منالممات، ويبعثهم أيضاً للحساب


الشهيد

هو الذي لا يغيب عنه شيء


الحق

هو الموجود حقاً


الوكيل

هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه


القوي

هو الكامل القدرة على كل شيء


المتين

هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه فيأفعاله ضعف


الولي

هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصرالمؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم


الحميد

هو المحمود الذي يستحق الحمد


المحصي

لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً


المبديء

هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها


المعيد

هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم


المحيي

هو الذي خلق الحياة في الخلق


المميت

هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثرسبحانه بالبقاء


الحي

هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولايزال موجوداً


القيوم

هو القائم الدائم بلا زوال


الواجد

هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء


الماجد

هو بمعنى المجيد


الواحد

هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك


الأحد

هو الذي لا شبيه له ولا نظير


الصمد

هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج


القادر

هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولايفوته مطلوب


المقتدر

هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء


المقدم المؤخر

هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومنشاء ويؤخر ما شاء ومن شاء


الأول والآخر

وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها،فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلهاالأول الذيلا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده
وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكانرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه:"أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه


الظاهر

هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلةوجدانيته


الباطن

هو الذي احتجب عن أبصارالخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم


الوالي

هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها


المتعالي

هو المنزه عن صفات الخلق


الـبـر

هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم


التواب

هو الذي يقبل رجوع عبده إليه


المنتقم

هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب علىمعاصيهم


العفو

هو الذي يصفح عن الذنب


الرءوف

هو الذي تكثر رحمته بعباده


مالك الملك

هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّكيُصرِّفهم تحت أمره


ذو الجلال والإكرام

هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد


المقسط

هو العادل في حكمه


الجامع

هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب


الغني

هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراءإليه


المغني

هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين


المانع

هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوموالبلاء عن آخرين


الضار، النافع

هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصلالنفع إلى من شاء وما شاء


النور

هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشدبهداه ذو الغواية


الهادي

هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدىالحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره


البديع

هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عنمثال سبق


الباقي

هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء


الوارث

هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق


الرشيد

هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءهإلى الجنة وطرق الثواب


الصبور

وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة




مع خالص تقديري لإدارة منتديات شباب رفاعـــة




ودمتم بود
ود القاضي
ود القاضي
عضو جديد

عدد المساهمات : 35
نقاط : 50
تاريخ الميلاد : 09/12/1983
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 40
الموقع : السودان

http://www.moveed.com/data/media/181/aed100.jpg

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسماء الله الحسنى مع شرحها Empty رد: أسماء الله الحسنى مع شرحها

مُساهمة من طرف أيمن محمد أحمد الأحد سبتمبر 12, 2010 1:14 pm

مشـــكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور جدا يا ود القاضي  وما زال ابداعك متواصل
أيمن محمد أحمد
أيمن محمد أحمد
.....
.....

رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 759
نقاط : 833
تاريخ الميلاد : 02/10/1981
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
العمر : 42
الموقع : السودان_رفاعة
المزاج : رايق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى